الاختبارات
شرح طريقة الاختبار
ورقة الإملاء مداد البيان
ورقة الإملاء المشرقية
كلمات الإملاء الاختباري
نشر اختبارات الطلاب
استمارة تقويم مداد البيان
استمارة تقويم المشرقية
الوزن النسبي للتصنيف

الاختبارات
الاختبار الأول (ممتاز)
الاختبار الثاني (جيد جدا)
الاختبار الثالث (جيد)
الاختبار الرابع (متوسط)
الاختبار الخامس (ضعيف)

شرح طريقة الاختبار
* المهارات القرائية:
- اقرأ الكلمة.
- اقرأ الفقرة.
* المهارات الصوتية:
* مقطع المد:
- اقرأ الكلمة.
- ما حرف المد؟
- ما الحرف الممدود؟
- اقرأ المد مع الممدود.
* المقطع الساكن:
- اقرأ الكلمة.
- ما الحرف الساكن؟
- اقرأ المقطع الساكن.
* المقطع المشدد:
- اقرأ الكلمة.
- ما الحرف المشدد؟
- اقرأ المقطع المشدد.
* التنوين:
- اقرأ الكلمة.
- ما اسم الحركة الأخيرة؟ (الكلمة الأولى)
- ما اسم الحركة الأخيرة؟ (الكلمة الثانية)
- ما اسم الحركة الأخيرة؟ (الكلمة الثالثة)
- ثم يختار المعلم كلمة من الكلمات الثلاث ويطلب من الطلاب قراءتها بأنواع التنوين الثلاثة.
* اللامان القمرية والشمسية:
- اقرأ الكلمة.
- ما نوع اللام؟ (الكلمة الأولى)
- ما نوع اللام؟ (الكلمة الثانية)
- ما الفرق بينهما في القراءة والكتابة؟
* التاءان والهاء:
- اقرأ الكلمة.
- ما اسم الحرف الأخير؟ (الكلمة الأولى)
- ما اسم الحرف الأخير؟ (الكلمة الثانية)
- ما اسم الحرف الأخير؟ (الكلمة الثالثة)
- كيف نقرؤها ونكتبها عند الوقف وعند الوصل؟
* الاسم الممدود:
- اقرأ الكلمة.
- ما اسم الكلمة؟
- كيف عرفت؟
* الهمزة المتوسطة على ألف:
- اقرأ الكلمة.
- ما اسم الحرف؟ (يشير المعلم إلى الحرف)
* الألف اللينة والمقصورة:
- اقرأ الكلمة.
- ما اسم الحرف الأخير؟ (الكلمة الأولى)
- ما اسم الحرف الأخير؟ (الكلمة الثانية)
- ما الفرق بين الألف اللينة والمقصورة؟
* همزتا الوصل والقطع:
- اقرأ الكلمة.
- ما اسم الحرف الأول؟ (الكلمة الأولى)
- ما اسم الحرف الأول؟ (الكلمة الثانية)
- ما الفرق بين همزتي الوصل والقطع؟
* التحليل الصوتي:
- اقرأ الكلمة.
- قطع (حلِّل) الكلمة إلى حروف ومقاطع.
* المهارات الإملائية:
- طباعة ورقة الاختبار بعدد طلاب الفصل.
- كتابة اسم الطالب وفصله في ورقة الإملاء.
- يمنع تدريب الطلاب على كلمات إملاء الاختبار.
- يمنع إرسال كلمات إملاء الاختبارات إلى أولياء الأمور.
- إملاء الكلمات مع تسكين الآخر وتحريكه.
- يمنع التلميح والتصريح بالمهارات أثناء الإملاء.
- يمنع تصحيح الأخطاء أثناء الإملاء.
- تصوير فيديو لحصة إملاء الاختبار ونشر المقطع بعد اختبارات الطلاب في الرابط المخصص.
* ملاحظات:
- يمنع تدريب الطلاب على الاختبار.
- يمنع إرسال الاختبارات إلى أولياء الأمور.
- يختبر كل طالب بتحديد الاختبار المناسب لمستواه (ممتاز - جيد جدا - جيد - متوسط - ضعيف).
- يُصور الطالب فيديو بالوضع الأفقي للجوال بحيث يظهر وجه الطالب من الجانب مع الشاشة.
- التأكيد على الطلاب برفع الصوت ووضوحه.
- إذا أخطأ الطالب يُنبه مرة واحدة، ولا يُصحح له.
- تجنب تلقين الطالب أثناء الاختبار.
- ضرورة الالتزام بطريقة طرح الأسئلة.
- مراعاة التفريق بين أركان المهارة (اسمها - صوتها - وصفها - كتابتها).
- حسم ربع درجة للتنبيه، وربع درجة للخطأ في الحركة أو الحرف في (قراءة الكلمات والجملة أو الفقرة).
- ضرورة الدقة في تقدير التنبيهات والأخطاء والدرجات.
- يرفع المعلم جميع مقاطع اختبارات طلاب فصله إلى مجلد في جوجل درايف بدون ضغط، ويُفعِّل خاصية مشاركة المجلد (لمن لديه الرابط) مع تسمية كل مقطع باسم الطالب.
- ينسخ رابط مشاركة كل مقطع ويرفقه في المكان المرفق فيه صورة المعلم بالضغط على رمز +.
- ثم اختيار إرفاق رابط ورمزه 🔗.
- ضرورة كتابة اسم الطالب كاملا.
- نشر استمارة التقويم وتصنيف مستوى الطلاب ونسبة الفصل حسب الوزن النسب للتصنيف بعد اختبارات الطلاب والإملاء في قسم المعلم.
* آخر موعد:
- يوم الثلاثاء (الأسبوع التاسع)
إرسال تعليق