دكتور/ أشرف الصباغ - مهارات سابق دكتور/ أشرف الصباغ - مهارات سابق
جاري التحميل ...

تحليل نواتج التعلم والتحضير وتوجيهات المتابعة


مصطلحات نواتج التعلم - مع تحيات/ الإشراف التربوي
مصطلحات نواتج التعلم
* أهداف نواتج التعلم:
- الأهداف التي تحقق نواتج كل درس.

* زمن الأهداف:
- يكون بعدد الحصص.
- مطابقة الحصص خلال الأسبوع لخطة توزيع المنهج.
- يشترط لكل درس هدفان بحد أدني مع التنوع (معرفي - مهاري).
- كتابة الهدف المعرفي قبل المهاري؛ إذ اكتساب المعرفة قبل تطبيقها وممارستها.

* محتوى المنهج:
- عنوان الدرس.
- مطابقة عناوين الدروس لتوزيع المنهج الأسبوعي.

* الأنشطة التعليمية:
- هي أنشطة وأسئلة وتمارين الكتاب تكون في صور عناصر وأفكار تسهم في تحقيق أهداف الدرس.

* الإستراتيجيات:
- إستراتيجيات التعلم النشط الأساسية (العصف الذهني - الحوار والمناقشة)، والفرعية (جميع إستراتيجيات التعلم النشط) حسب طبيعة المادة والدرس والموضوع ومستوى الطلاب.
* الوسائل والأدوات:
- الوسائل المخدومة: لعرض المحتوى التعليمي (مقطع مرئي - مقطع صوتي - بطاقات تعليمية - صور تعليمية - مجسمات تعليمية - خرائط جغرافية - لوحات جدارية).
- الأدوات الخادمة: المستخدمة في الوسيلة (أدوات الرياضيات - أدوات المختبر - أدوات البدنية - أدوات الفنية)، ولا تذكر في حال وجود الوسيلة.

* أساليب وأدوات التقويم:
- أساليب التقويم: (فردي - ثنائي - تعاوني).
- أدوات التقويم: (اختبار صفي تحريري - اختبار عملي - اختبار تراكمي - اختبار المنصة - اختبار شفهي (قرائي - استظهار "آيات - حديث - نص شعري") - تقويم تجميعي - اختبار تفاعلي - أسئلة شفهية - ورقة عمل - بطاقة ملاحظة - ملاحظة أداء - بطاقة استبيان تقويم ذاتي - مشروع الوحدة - مطوية - تجربة).

تحميل نماذج مداد البيان - مع تحيات/ الإشراف التربوي
تحميل نماذج مداد البيان

تحميل نماذج المشرقية - مع تحيات/ الإشراف التربوي
تحميل نماذج المشرقية

منهجية دفتر التحضير - مع تحيات/ الإشراف التربوي
منهجية دفتر التحضير
- تعبئة جدول بيانات (الحصص - الفصول - الأيام).  
- استيفاء صياغة الأهداف السلوكية (المعرفي - المهاري - الوجداني) مع مراعاة معيار الأداء ومؤشر التحقق.  
- ربط الأهداف والأنشطة بإطار زمني.  
- بناء إجراءات عرض الدرس على أفعال الطلاب مع ضرورة المطابقة بين التحضير الكتابي والواقع الميداني في ضوء عناصر جدول التعلم؛ وليس كتابة عناصر الدرس وأفكاره.  
- تنويع إستراتيجيات التعلم النشط حسب طبيعة (المادة - الدرس - الطلاب).  
- تنويع الوسائل التعليمية مع التفريق بين الأدوات الخادمة والوسائل المخدومة.  
- ضرورة ربط التقويم بالأهداف؛ لقياس معدل الإتقان وتحقق الكفايات المستهدفة.  
- كتابة المفاهيم والملاحظات التي يتضمنها الدرس، وتوضيحها بالمناقشة والحوار الصفي.  
- كتابة الواجب برقم الصفحة ورقم النشاط، أو سورة الحفظ والتلاوة ورقم الآيات.

منهجية تفعيل الكتب - مع تحيات/ الإشراف التربوي
منهجية تفعيل الكتب
- إجابة جميع الأنشطة والأسئلة. 
- متابعة الطلاب في نشاط التلوين بنموذج محاكاة؛ لتقوية الخلايا العصبية لتحكم في إمساك القلم، وتنبيه أولياء الأمور لذلك. 
- تجنب عرض كتب على السبورة تحوي إجابات جاهزة. 
- متابعة الطلاب في نقل الإجابات من السبورة، وتقديم التوجيه المناسب. 
- ضرورة التصحيح بشكل دوري متتابع دونما تراكم. 
- استدراك الأنشطة المتروكة إجابةً وتصحيحًا بأثر رجعي. 
- حصر الأنشطة المتروكة من قبل الطلاب، وتخصيص جزء من حصة لاستدراك الأنشطة المتروكة بسبب غياب أو غيره. 
- ضرورة تنبيه أولياء الأمور بمتابعة الطلاب ومساعدتهم دون الكتابة لهم. 
- استثمار نشاط (أجيب شفهيًّا)؛ لتنمية مهارة (التحدث والتواصل الحواري). 
- تحقيق التوازن بين إملاء الكتاب والإملاء الأسبوعي. 
- المزيد من الدقة في التصحيح. 
- إفراد كل إجابة بعلامة مستقلة. 
- تنسيق علامة التصحيح.
- تفعيل نموذج اختبار - التقويم التجميعي - اختبار منتصف الفصل - اختبار الفصل - Test yourself بطريقة منهجية وتزويد المشرف بمستويات الطلاب، بشكل يسهم في: 
- تدريب الطلاب على أنماط الاختبار النهائي.  
- التخلص من مشاعر الرهبة من الاختبار. 
- ترسيخ الثقة الذاتية، وبناء السمات الشخصية، وتحمل المسؤولية بتفعيل التقويم الفردي. 
- قياس معدل الإتقان الفردي لدعمه، ومعدل الفقد المهاري لمعالجته. 
- تقديم التغذية الراجعة بالدرجة وفق استجابة الطلاب لطبيعة الموقف التعليمي في إطار التوظيف المحكي وكتابة الدرجات في كتب الطلاب (الأناشيد - الدروس القرائية - الاختبار والتقويم التجميعي).

منهجية تفعيل الإملاء - مع تحيات/ الإشراف التربوي
منهجية تفعيل الإملاء
- التفعيل الأسبوعي في يومين خلال الأسبوع مثل (الاثنين - والأربعاء). 
- مناقشة الطلاب في المهارة المستهدفة من حيث: (اسمها - صوتها - وصفها - رسمها) من خلال كلمات محاكية؛ للمعالجة المبكرة، وتنشيط الأذهان لتذكرها. 
- متابعة الطلاب أثناء تفعيل الإملاء مع التنبيه على كتابة الحركات، وتقديم التوجيه بحذر؛ بحيث لا يطمس الخطأ أو يعطي صورة غير صادقة؛ حتى يمكن اكتشافه وعلاجه. 
- تفعيل إملاء فقرات المراجعة التراكمية للصفوف العليا والثالث.
- التصحيح السبوري الفوري والدوري للأخطاء التي تمثل مشكلة فردية أو ظاهرة عامة. 
- الدرجة تكون بعدد الكلمات؛ وليست من عشرة. 
- وضع خط تحت الحرف أو الحروف أو الحركات الخطأ، ولا يوضع خط تحت الكلمة كاملة إلا إذا كانت كلها خطأ. 
- متابعة تصويب الأخطاء في نفس الحصة. 
- استدراك الإملاء للطالب الغائب إما بتخصيص وقت للإملاء أو نسخ الكلمات في مكان التصويب وكتابة غياب فوق جدول الإملاء. 
- مراجعة مذكرات الطلاب قبل تفعيل الإملاء؛ للتأكد من أن الطلاب لم يكتبوا الكلمات في البيت في المذكرة قبل التفعيل؛ لتعكس البرنامج الدرجة الصادقة عن مستوى الطالب. 
- ضرورة التصحيح بالقلم الأحمر. 
- ضرورة التصحيح بدقة، وتجنب المجاملة أو المغالاة في التقدير. 
- كتابة التعزيز أو الملاحظة المناسبة لمستوى الطالب. 
- كتابة درجات الإملاء لجميع الطلاب في مجموعة الفصل واتس؛ ليتأكد ولي الأمر من أهمية التدريب المنزلي. 
- تصوير الطلاب الأوائل صورة واحدة مع مذكرة الإملاء ونشرها في مجموعة الفصل واتس تعزيزًا لهم، وشكرًا وتقديرًا لجهود أولياء أمورهم. 
- احتفاظ المعلم بمذكرات الإملاء معه، ويسلمها نهاية كل أسبوع للطلاب؛ لتوقيع ولي الأمر عليها وإعادتها إلى المعلم برسالتين (رسالة إرسال للاطلاع والتوقيع، ورسالة تذكير بإحضارها) في مجموعة الفصل واتس. 
- تحفيز وتنشيط أولياء الأمور لمطالعة الإملاء والتوقيع وإعادتها إلى المعلم. 
- ربط مستوى الطالب في الإملاء بالمنصة، وكتابة أي ملاحظة إملائية.

منهجية تفعيل (أنا أحسن) - مع تحيات/ الإشراف التربوي
منهجية تفعيل (أنا أحسن)
- متابعة الطلاب في: الفصل - التقوية - الأسرة. 
- متابعة التدريب والتقويم حسب منهجية التوجيه في المذكرة. 
- إرسال شاهد كل متابعة إلى ولي الأمر. 
- إرسال مذكرة المتابعة pdf إلى ولي الأمر لطباعتها وتحقيق المزامنة في المتابعة 
- إبلاغ الموجه الطلابي برسالة في حال عدم تعاون الأسرة ليتواصل مع ولي الأمر. 
- متابعة المهارة قراءة وكتابة، مع الاحتفاظ بشاهد مستقل لكل منهما. 
- التفريق بين مرحلتي التدريب والتقويم. تكثيف الكلمات والجمل، ولا يُقتصر على كلمة أو جملة. 
- الانتقال المنهجي، والترتيب المنطقي، والتدرج المرحلي بين المهارات. 
- تقويم أداء الطالب بالدرجة في المكان المخصص؛ للوقوف على معدل الإتقان. 
- تقليص دور المعلم أثناء شاهد تقويم الأداء. 
- استثمار متابعة الطالب أيام دوامه. 
- تذكير الأسرة بضرورة حضور الطالب لا سيما قبل حصة التقوية. 
- استقلال شاهد المتابعة للطالب المستهدف، ولا يجمع أكثر من طالب. 
- تنمية الثقة الذاتية بتدريب الطالب على التعلم التصويب الذاتي. 
- تفعيل دور الأقران المتميزين في التعاون مع المعلم في متابعة الضعاف وقت انشغال المعلم بالمتابعة. 
- ربط متابعة الأسرة بنفس المهارة المتابعة من قبل المعلم، وإرسال متابعة المدرسة إلى الأسرة؛ نموذجا للمحاكاة. 
- ربط مستوى الطالب في برنامج (أنا أحسن) بالمنصة، وكتابة أي ملاحظات. 
- إعطاء الوكيل استمارة تحويل حالة ليكلف الوكيل الموجه الطلابي التواصل مع أولياء الأمور غير المتعاونين.

منهجية تفعيل أوراق العمل - مع تحيات/ الإشراف التربوي
منهجية تفعيل أوراق العمل
- إعداد وتصميم ورقة عمل للمادة كل أسبوع.
- ضرورة الالتزام بقالب ورقة العمل المخصص لذلك.
- تنويع وتدريب الطلاب على أنماط الأسئلة.
- حسن التنسيق، وتناسب توزيع الدرجات.
- التأكد من واقعية الدرجة بمطابقتها بمستوى الطالب.
- كسر حاجز الرهبة من الاختبار بمعايشة أجوائه.
- توزيع ورقة العمل على الطلاب.
- نشر ورقة العمل في مجموعة الفصل (واتس) في نفس يوم التوزيع.
- تنبيه أولياء الأمور بضرورة الاحتفاظ بها للمراجعة النهائية قبل اختبار الفصل.
- تصحيح أوراق العمل، وشكر المتفاعلين، وتذكير الخاملين في مجموعة الفصل (واتس).
- تذكير الطلاب بضرورة الاحتفاظ بأوراق العمل في (ملف الإنجاز).
- متابعة المتفاعلين من خلال كشاف بقائمة الطلاب والفصول.

منهجية تفعيل المنصة - مع تحيات/ الإشراف التربوي
منهجية تفعيل المنصة
- الالتزام بإدخال الحضور والغياب اليومي. 
- مسؤول إدخال الحضور والغياب اليومي رائد الفصل أو إبلاغ من ينوب عنه في حال غيابه. 
- الالتزام بإدخال مستوى الطلاب (التحصيلي - والسلوكي - والملاحظات) قبل نهاية اليوم الدراسي نهاية الأسبوع مع مراعاة الإجازات المطولة. 
- دقة مستوى التحصيل والسلوك حسب الواقع الميداني، ومراعاة الفروق الفردية، والتمايز الصفي. 
- كتابة الملاحظات بدقة وفقا للموقف التعليمي (لجميع المواد والفصول المسندة) من حيث: (شكر وتقدير - ملاحظات الغياب والتأخر والواجبات والتفاعل مع الأنشطة التعليمية والانضباط الصفي). 
- نشر رابط متابعة أولياء الأمور المرسل من المشرف التربوي في مجموعة الفصل. 
- تنشيط أولياء الأمور لمتابعة مستوى أبنائهم خلال الأسبوع. 
- شكر وتقدير أولياء الأمور المتابعين أبناءهم بأسمائهم، وتذكير أولياء الأمور الذين لم يدخلوا بأسمائهم. 
- الرد على استفسارات وتعليقات وملاحظات أولياء الأمور بشكل دوري. 
- إعطاء الوكيل استمارة تحويل حالة ليكلف الوكيل الموجه الطلابي التواصل مع أولياء الأمور غير المتعاونين.



التصميم والإخراج الفني - دكتور/ أشرف الصباغ (المشرف التربوي)



جميع الحقوق محفوظة

دكتور/ أشرف الصباغ - مهارات سابق

2025