دليل تحليل نواتج التعلم
مصطلحات نواتج التعلم
مؤشرات الملاحظة الصفية
تحميل نماذج (مداد البيان)
تحميل نماذج (المشرقية)
منهجية دفتر التحضير
منهجية تفعيل الكتب
منهجية تفعيل الإملاء
منهجية تفعيل (أنا أحسن)
منهجية تفعيل أوراق العمل
منهجية تفعيل المنصة
مصطلحات نواتج التعلم
* أهداف نواتج التعلم:
- الأهداف التي تحقق نواتج كل درس.
* زمن الأهداف:
- يكون بعدد الحصص.
- مطابقة الحصص خلال الأسبوع لخطة توزيع المنهج.
- يشترط لكل درس هدفان بحد أدني مع التنوع (معرفي - مهاري).
- كتابة الهدف المعرفي قبل المهاري؛ إذ اكتساب المعرفة قبل تطبيقها وممارستها.
* محتوى المنهج:
- عنوان الدرس.
- مطابقة عناوين الدروس لتوزيع المنهج الأسبوعي.
* الأنشطة التعليمية:
- هي أنشطة وأسئلة وتمارين الكتاب تكون في صور عناصر وأفكار تسهم في تحقيق أهداف الدرس.
* الإستراتيجيات:
- إستراتيجيات التعلم النشط الأساسية (العصف الذهني - الحوار والمناقشة)، والفرعية (جميع إستراتيجيات التعلم النشط) حسب طبيعة المادة والدرس والموضوع ومستوى الطلاب.
* الوسائل والأدوات:
- الوسائل المخدومة: لعرض المحتوى التعليمي (مقطع مرئي - مقطع صوتي - بطاقات تعليمية - صور تعليمية - مجسمات تعليمية - خرائط جغرافية - لوحات جدارية).
- الأدوات الخادمة: المستخدمة في الوسيلة (أدوات الرياضيات - أدوات المختبر - أدوات البدنية - أدوات الفنية)، ولا تذكر في حال وجود الوسيلة.
* أساليب وأدوات التقويم:
- أساليب التقويم: (فردي - ثنائي - تعاوني).
- أدوات التقويم: (اختبار صفي تحريري - اختبار عملي - اختبار تراكمي - اختبار المنصة - اختبار شفهي (قرائي - استظهار "آيات - حديث - نص شعري") - تقويم تجميعي - اختبار تفاعلي - أسئلة شفهية - ورقة عمل - بطاقة ملاحظة - ملاحظة أداء - بطاقة استبيان تقويم ذاتي - مشروع الوحدة - مطوية - تجربة).
تحميل نماذج مداد البيان
نواتج التعلم (عربي/word)
نواتج التعلم (عربي/pdf)
نواتج التعلم (word/English)
نواتج التعلم (English/pdf)
تحضير المواد (مداد البيان)
تحضير الرياضيات (مداد البيان)
تحضير English (مداد البيان)
تحضير البدنية (مداد البيان)
رجوع إلى القائمة الرئيسة
تحميل نماذج المشرقية
نواتج التعلم (عربي/word)
نواتج التعلم (عربي/pdf)
نواتج التعلم (word/English)
نواتج التعلم (English/pdf)
تحضير المواد (المشرقية)
تحضير الرياضيات (المشرقية)
تحضير English (المشرقية)
تحضير البدنية (المشرقية)
رجوع إلى القائمة الرئيسة
منهجية دفتر التحضير
- تعبئة جدول بيانات (الحصص - الفصول - الأيام).
- استيفاء صياغة الأهداف السلوكية (المعرفي - المهاري - الوجداني) مع مراعاة معيار الأداء ومؤشر التحقق.
- ربط الأهداف والأنشطة بإطار زمني.
- بناء إجراءات عرض الدرس على أفعال الطلاب مع ضرورة المطابقة بين التحضير الكتابي والواقع الميداني في ضوء عناصر جدول التعلم؛ وليس كتابة عناصر الدرس وأفكاره.
- تنويع إستراتيجيات التعلم النشط حسب طبيعة (المادة - الدرس - الطلاب).
- تنويع الوسائل التعليمية مع التفريق بين الأدوات الخادمة والوسائل المخدومة.
- ضرورة ربط التقويم بالأهداف؛ لقياس معدل الإتقان وتحقق الكفايات المستهدفة.
- كتابة المفاهيم والملاحظات التي يتضمنها الدرس، وتوضيحها بالمناقشة والحوار الصفي.
- كتابة الواجب برقم الصفحة ورقم النشاط، أو سورة الحفظ والتلاوة ورقم الآيات.
منهجية تفعيل الكتب
- إجابة جميع الأنشطة والأسئلة.
- متابعة الطلاب في نشاط التلوين بنموذج محاكاة؛ لتقوية الخلايا العصبية لتحكم في إمساك القلم، وتنبيه أولياء الأمور لذلك.
- تجنب عرض كتب على السبورة تحوي إجابات جاهزة.
- متابعة الطلاب في نقل الإجابات من السبورة، وتقديم التوجيه المناسب.
- ضرورة التصحيح بشكل دوري متتابع دونما تراكم.
- استدراك الأنشطة المتروكة إجابةً وتصحيحًا بأثر رجعي.
- حصر الأنشطة المتروكة من قبل الطلاب، وتخصيص جزء من حصة لاستدراك الأنشطة المتروكة بسبب غياب أو غيره.
- ضرورة تنبيه أولياء الأمور بمتابعة الطلاب ومساعدتهم دون الكتابة لهم.
- استثمار نشاط (أجيب شفهيًّا)؛ لتنمية مهارة (التحدث والتواصل الحواري).
- تحقيق التوازن بين إملاء الكتاب والإملاء الأسبوعي.
- المزيد من الدقة في التصحيح.
- إفراد كل إجابة بعلامة مستقلة.
- تنسيق علامة التصحيح.
- تفعيل نموذج اختبار - التقويم التجميعي - اختبار منتصف الفصل - اختبار الفصل - Test yourself بطريقة منهجية وتزويد المشرف بمستويات الطلاب، بشكل يسهم في:
- تدريب الطلاب على أنماط الاختبار النهائي.
- التخلص من مشاعر الرهبة من الاختبار.
- ترسيخ الثقة الذاتية، وبناء السمات الشخصية، وتحمل المسؤولية بتفعيل التقويم الفردي.
- قياس معدل الإتقان الفردي لدعمه، ومعدل الفقد المهاري لمعالجته.
- تقديم التغذية الراجعة بالدرجة وفق استجابة الطلاب لطبيعة الموقف التعليمي في إطار التوظيف المحكي وكتابة الدرجات في كتب الطلاب (الأناشيد - الدروس القرائية - الاختبار والتقويم التجميعي).
منهجية تفعيل الإملاء
- التفعيل الأسبوعي في يومين خلال الأسبوع مثل (الاثنين - والأربعاء).
- مناقشة الطلاب في المهارة المستهدفة من حيث: (اسمها - صوتها - وصفها - رسمها) من خلال كلمات محاكية؛ للمعالجة المبكرة، وتنشيط الأذهان لتذكرها.
- متابعة الطلاب أثناء تفعيل الإملاء مع التنبيه على كتابة الحركات، وتقديم التوجيه بحذر؛ بحيث لا يطمس الخطأ أو يعطي صورة غير صادقة؛ حتى يمكن اكتشافه وعلاجه.
- تفعيل إملاء فقرات المراجعة التراكمية للصفوف العليا والثالث.
- التصحيح السبوري الفوري والدوري للأخطاء التي تمثل مشكلة فردية أو ظاهرة عامة.
- الدرجة تكون بعدد الكلمات؛ وليست من عشرة.
- وضع خط تحت الحرف أو الحروف أو الحركات الخطأ، ولا يوضع خط تحت الكلمة كاملة إلا إذا كانت كلها خطأ.
- متابعة تصويب الأخطاء في نفس الحصة.
- استدراك الإملاء للطالب الغائب إما بتخصيص وقت للإملاء أو نسخ الكلمات في مكان التصويب وكتابة غياب فوق جدول الإملاء.
- مراجعة مذكرات الطلاب قبل تفعيل الإملاء؛ للتأكد من أن الطلاب لم يكتبوا الكلمات في البيت في المذكرة قبل التفعيل؛ لتعكس البرنامج الدرجة الصادقة عن مستوى الطالب.
- ضرورة التصحيح بالقلم الأحمر.
- ضرورة التصحيح بدقة، وتجنب المجاملة أو المغالاة في التقدير.
- كتابة التعزيز أو الملاحظة المناسبة لمستوى الطالب.
- كتابة درجات الإملاء لجميع الطلاب في مجموعة الفصل واتس؛ ليتأكد ولي الأمر من أهمية التدريب المنزلي.
- تصوير الطلاب الأوائل صورة واحدة مع مذكرة الإملاء ونشرها في مجموعة الفصل واتس تعزيزًا لهم، وشكرًا وتقديرًا لجهود أولياء أمورهم.
- احتفاظ المعلم بمذكرات الإملاء معه، ويسلمها نهاية كل أسبوع للطلاب؛ لتوقيع ولي الأمر عليها وإعادتها إلى المعلم برسالتين (رسالة إرسال للاطلاع والتوقيع، ورسالة تذكير بإحضارها) في مجموعة الفصل واتس.
- تحفيز وتنشيط أولياء الأمور لمطالعة الإملاء والتوقيع وإعادتها إلى المعلم.
- ربط مستوى الطالب في الإملاء بالمنصة، وكتابة أي ملاحظة إملائية.
منهجية تفعيل (أنا أحسن)
- متابعة الطلاب في: الفصل - التقوية - الأسرة.
- متابعة التدريب والتقويم حسب منهجية التوجيه في المذكرة.
- إرسال شاهد كل متابعة إلى ولي الأمر.
- إرسال مذكرة المتابعة pdf إلى ولي الأمر لطباعتها وتحقيق المزامنة في المتابعة
- إبلاغ الموجه الطلابي برسالة في حال عدم تعاون الأسرة ليتواصل مع ولي الأمر.
- متابعة المهارة قراءة وكتابة، مع الاحتفاظ بشاهد مستقل لكل منهما.
- التفريق بين مرحلتي التدريب والتقويم. تكثيف الكلمات والجمل، ولا يُقتصر على كلمة أو جملة.
- الانتقال المنهجي، والترتيب المنطقي، والتدرج المرحلي بين المهارات.
- تقويم أداء الطالب بالدرجة في المكان المخصص؛ للوقوف على معدل الإتقان.
- تقليص دور المعلم أثناء شاهد تقويم الأداء.
- استثمار متابعة الطالب أيام دوامه.
- تذكير الأسرة بضرورة حضور الطالب لا سيما قبل حصة التقوية.
- استقلال شاهد المتابعة للطالب المستهدف، ولا يجمع أكثر من طالب.
- تنمية الثقة الذاتية بتدريب الطالب على التعلم التصويب الذاتي.
- تفعيل دور الأقران المتميزين في التعاون مع المعلم في متابعة الضعاف وقت انشغال المعلم بالمتابعة.
- ربط متابعة الأسرة بنفس المهارة المتابعة من قبل المعلم، وإرسال متابعة المدرسة إلى الأسرة؛ نموذجا للمحاكاة.
- ربط مستوى الطالب في برنامج (أنا أحسن) بالمنصة، وكتابة أي ملاحظات.
- إعطاء الوكيل استمارة تحويل حالة ليكلف الوكيل الموجه الطلابي التواصل مع أولياء الأمور غير المتعاونين.
منهجية تفعيل أوراق العمل
- إعداد وتصميم ورقة عمل للمادة كل أسبوع.
- ضرورة الالتزام بقالب ورقة العمل المخصص لذلك.
- تنويع وتدريب الطلاب على أنماط الأسئلة.
- حسن التنسيق، وتناسب توزيع الدرجات.
- التأكد من واقعية الدرجة بمطابقتها بمستوى الطالب.
- كسر حاجز الرهبة من الاختبار بمعايشة أجوائه.
- توزيع ورقة العمل على الطلاب.
- نشر ورقة العمل في مجموعة الفصل (واتس) في نفس يوم التوزيع.
- تنبيه أولياء الأمور بضرورة الاحتفاظ بها للمراجعة النهائية قبل اختبار الفصل.
- تصحيح أوراق العمل، وشكر المتفاعلين، وتذكير الخاملين في مجموعة الفصل (واتس).
- تذكير الطلاب بضرورة الاحتفاظ بأوراق العمل في (ملف الإنجاز).
- متابعة المتفاعلين من خلال كشاف بقائمة الطلاب والفصول.
منهجية تفعيل المنصة
- الالتزام بإدخال الحضور والغياب اليومي.
- مسؤول إدخال الحضور والغياب اليومي رائد الفصل أو إبلاغ من ينوب عنه في حال غيابه.
- الالتزام بإدخال مستوى الطلاب (التحصيلي - والسلوكي - والملاحظات) قبل نهاية اليوم الدراسي نهاية الأسبوع مع مراعاة الإجازات المطولة.
- دقة مستوى التحصيل والسلوك حسب الواقع الميداني، ومراعاة الفروق الفردية، والتمايز الصفي.
- كتابة الملاحظات بدقة وفقا للموقف التعليمي (لجميع المواد والفصول المسندة) من حيث: (شكر وتقدير - ملاحظات الغياب والتأخر والواجبات والتفاعل مع الأنشطة التعليمية والانضباط الصفي).
- نشر رابط متابعة أولياء الأمور المرسل من المشرف التربوي في مجموعة الفصل.
- تنشيط أولياء الأمور لمتابعة مستوى أبنائهم خلال الأسبوع.
- شكر وتقدير أولياء الأمور المتابعين أبناءهم بأسمائهم، وتذكير أولياء الأمور الذين لم يدخلوا بأسمائهم.
- الرد على استفسارات وتعليقات وملاحظات أولياء الأمور بشكل دوري.
- إعطاء الوكيل استمارة تحويل حالة ليكلف الوكيل الموجه الطلابي التواصل مع أولياء الأمور غير المتعاونين.